/بيان أن القران نزل من عند الله تعالى
وذلك لأن النبى صلى الله عليه وسلم عندما كان يسأل عن شىء يتوقف عن الاجابه أحيانا منتظرا الوحى
مثال قوله تعالى
*وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا*الاسراء 85
فقد جاءه رجل من اليهود يسأله عن الروح فأمسك النبى صلى الله عليه وسلم ولم يرد فعلم أنه يوحى اليه 2/بيان عنايه الله تعالى برسوله صلى الله عليه وسلم فى الدفاع عنه
مثال قوله تعالى فى سورة الفرقان 32
*وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْلَا نُزِّلَ عَلَيْهِ الْقُرْآنُ جُمْلَةً وَاحِدَةً كَذَلِكَ لِنُثَبِّتَ بِهِ فُؤَادَكَ وَرَتَّلْنَاهُ تَرْتِيلًا*
وكذلك آيات الإفك فإنها دفاع عن فراش النبى صلى الله عليه وسلم عما دنسه به الأفاكون
3 /بيان عناية الله تعالى بعباده فى تفريج كرباتهم وإزالة غمومهم
مثال آية التيمم ففى صحيح البخارى
أنه ضاع عقد لعائشه رضى الله عنها وهى مع النبى صلى الله عليه وسلم فى بعض أسفاره فأقام النبى صلى الله عليه وسلم لطلبه وأقام الناس على غير ماء فشكوا ذلك لابى بكر -فذكر الحديث وفيه "فأنزل الله آية التيمم فتيمموا فقال أسيد بن خضير "ما هى بأول بركتكم يا آل أبى بكر
4/فهم الآية على الوجه الصحيح
مثال قوله تعالى فى سوره البقره 158
* إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ*
فظاهر الآية أن فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ
أن غاية السعى يكون من قسم المباح
ولكن المراد هو نفى تحرجهم بإ مساكهم عنه حيث كانوا يرون أنهما من أمر الجاهلية أما أصل حكم السعى فقد تبين من قوله تعالى مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ المصدر أصول التفسير للشيخ محمد بن صالح العيثمين